تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دائمًا جاهز للفحص

دائمًا جاهز للفحص
ملخص

ليلي معلمة مدرسة تعيش مع زوجها الممثل المسرحي في القدس. يحصل زوجها على دور في مسرحية في رام الله، ويضطر أحيانًا للمبيت هناك لحضور التدريبات المسرحية. وفي أحد الأيام يفاجئها مفتش وزارة الداخلية بزيارة دون موعد وهي وحدها في المنزل. يحصل المفتش على مكافأة لكل حالة يستطيع فيها أن يثبت أن القدس ليست مركز حياة صاحبها. وبالتالي تصبح حقيقة تواجد ليلى في المنزل وإبرازها لجميع الأوراق اللازمة والعقد والفواتير غير كافية، فالمفتش يحاول جاهدًا أن يثبت عن طريق الخداع أنها وزوجها لا يقيمان في هذا المنزل، ويقضيان وقتًا أكثر من الوقت المسموح به قانونيًا في رام الله. وعندما لا يتمكن من إثبات ذلك يذهب للثلاجة بحثا عن الحليب والخبز، فمجرد تناول الإفطار خارج المنزل يمكن أن يعني أن القدس ليست مركز حياتهم. يذهب بعدها المفتش لتفحّص غرفة النوم والحمام ليتأكّد من وجود مناشف وملابس وغيارات داخلية وفرشاة الأسنان. تسببت هذه القوانين في إبعاد ١٥ ألف فلسطيني عن القدس ومنع عودتهم إليها.

اسماعيل الهباش

اسماعيل الهباش مخرج وكاتب سيناريو فلسطيني مستقل. درس التصوير والإخراج في معهد القدس للسينما والتلفزيون. عمل مساعد مخرج في أفلام روائية ووثائقية طويلة وفاز بعضها بجوائز. كتب وأخرج عدة أفلام روائية قصيرة وعدة أفلام وثائقية قصيرة وطويلة. وشارك في عدّة مهرجانات عربية ودولية.

 

Ismail Habbash

Ismail Habbash is an independent Palestinian scriptwriter and filmmaker. He studied at the Jerusalem Center for TV and Cinema and worked as assistant director on a feature film and a documentary. He wrote two scenarios for feature films and several short films. He also directed a number of short films, some of which participated in Arab and international film festivals.